ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك أن تزيد من أجرك الشهري بنسبة تصل إلى 25%، بالتأكيد ستقوم باتباع الخطوات للحصول على هذا الدخل الإضافي، أثبتت بعض الدراسات في إنجلترا أن التسوق أونلاين يمكن أن يوفر لك نحو 25% من راتبك الشهري، وذلك من خلال البحث عن أفضل الصفقات عند التسوق أون لاين واتباع بعض الحيل لخفض التكلفة، وهو ما يوفر لك الكثير من التكاليف التي يمكن أن تدفعها خلال تسوق أونلاين من متجر تقليدي يضيف إلى سعر السلعة تكاليف ايجار وتشغيل المتجر فيزيد من سعرها، وهو ما جعل شعار المرحلة تسوق أون لاين بكل سهولة وبضغطة واحدة.

فإذا كنت تبحث عن الثفقات المميز، تسوق أون لاين واتبع الخطوات التالية لشراء أفضل منتج بأقل سعر ممكن، وسوف نشرح لك في هذا الدليل كيفية العثور على منتج عبر الإنترنت وأهم الأشياء التي يجب أن تتحقق منها.

 

كيف تعثر على المنتج المثالي عند التسوق أون لاين؟

غالباً ما يحتاج العثور على المنتج الذي ترغب في شراءه مجهوداً كبيراً إذا قمت بالتسوق من المتاجر التقليدية الموجودة بمراكز التسوق، ولكن إذا قررت التسوق أون لاين فإن عملية البحث والعثور على المنتج ستكون أكثر سهولة من خلال تصفح بعض قنوات التسوق الإلكترونية للحصول على أفضل منتج.

1 استخدم محركات البحث للحصول على المنتج

تبرز محركات البحث مثل Google و Yahoo وBing  ضمن أحد الأساليب الأكثر فاعلية التي يمكنك العثور من خلالها على المنتج الذي ترغب في شراءه، وذلك من خلال ظهور المواقع التي تقوم ببيع هذا المنتج على محركات البحث.

وإذا كان المنتج شائع وجودة فإنك ستحصل على اختيارات وبدائل أكثر بأسعار مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، وبالتالي فإن هذه المحركات تُعد بمثابة نقطة إنطلاقك في رحلة الحصول على ما تريد. ولكن لا تغفل بعد اختيار الموقع المفضل لك أن تقوم بالبحث عن كوبونات للحصول على أفضل تخفيض ممكن.

Look for products on Google

 

2 تصفح مواقع التسوق الكبرى

استخدم مواقع التسوق الكبرى مثل سوق. كوم أو أمازون للبحث عن المنتج الذي ترغب في شرائه، حيث تُعد هذه المواقع بمثابة حلقة وصل بينك وبين ملايين البائعين الذين يقومون بعرض منتجاتهم على هذه المواقع التي تعمل كمركز تسوق كبير يحتوي على العديد من المتاجر، وهو ما يعني أنك ستجد أكبر مخزون عالمي متوفر على هذه المواقع، كما تقوم بعض المواقع مثل أمازون ببيع المنتجات المستعملة لذا تحقق منها التسوق أون لاين.

تصفح مواقع التسوق الكبرى

 

3 لا تغفل المتجر الإلكتروني للعلامة التجارية

تأتي مواقع الشركات المصنعة للمنتج ضمن أحد أفضل الوسائل التي يمكنك معرفة الأسعار من خلالها، ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشئ وهنا يأتي دور عربي كوبون، فضلاً عن أن هناك العديد من العلامات التجارية لا تمتلك متجر إلكتروني.

لا تغفل المتجر الإلكتروني للعلامة التجارية

 

4 قم بزيارة مواقع تجميع الصفقات

لا تغفل تصفح مواقع تجميع الصفقات التي تحتوي على الكثير من المنتجات التي تتميز بتخفيضات كبيرة في أسواق محددة مثل عربي كوبون الذي يقوم بجمع العروض الموجودة على كبرى المتاجر الإلكترونية مثل أمازون ونسناس ونون وسوق. كوم وغيرها من الأسواق، كما أن هذه المواقع تجعلك مطلع باستمرار على أحدث العروض على المنتجات التي تهمك.

عربي كوبون الصفحة الرئيسية

 

كيف تحصل على أفضل صفقة خلال الشراء أون لاين؟

تبرز العديد من الحيل التي يمكنك اتباعها لخفض تكلفة المنتج الذي ترغب في شرائه عند التسوق أون لاين، سواء من خلال الحصول على كود خصم للشراء أون لاين، أو الذهاب لمواقع المقارنة للوصول إلى أفضل سعر ممكن، أو حتى عن طريق خفض بعض التكاليف الجانبية مثل الشحن والتوصيل، وللحصول على أفضل صفقات التسوق أون لاين اتبع الخطوات التالية.

 

1 قارن الأسعار على أكثر من موقع

بعدما قمت بتحديد المنتج الذي ترغب في شراءه، تأتي الخطوة التالية في الحصول على أفضل جودة بأقل تكلفة، ويمكنك البدء في ذلك من خلال مقارنة الأسعار في العديد من المتاجر الإلكترونية في آن واحد.

وتُتيح هذه المواقع البحث في شريط البحث الخاص بهم، ومن ثم الحصول على نتائج في قائمة مفصلة عن التجار الذين يقومون بيع هذا المنتج وأسعارهم وتقييمهم وتقييم السلعة نفسها لأن الجودة قد تختلف من تاجر لآخر. يُمكنك أيضًا استخدام مواقع مقارنة الأسعار ولكن كن حذراً خلال البحث، حيث يقوم بعض التجار بدفع الأموال لإدراج المنتج الخاص بهم على هذه المواقع وفي معظم الحالات يقومون بحساب ذلك في التسعير مما ينعكس عليك بالسلب، فمن الأفضل دائمًا أن تقوم بزيارة المتجر مباشرة.

 

2 استخدم مواقع تجميع الخصومات

عادة ما تقوم المتاجر الإلكترونية بعمل كرنفال تنزيلات على منتجاتها كما هو الحال في المتاجر التقليدية، ولكن تبقيى المعضلة هنا هي كيفية الوصول إلى هذه العروض والاستفادة منها، ومن هنا يأتي دور مواقع تجميع العروض والتخفيضات القائمة سواء في المواقع الإلكترونية أو حتى المتاجر التقليدية، حيث توفر هذه المواقع عرض شامل بالمنتجات التي تتسم بتنزيلات كبيرة في الأسعاروأماكن بيع هذه المنتجات.

ويمكنك الانضمام إلى هذه المواقع المختلفة والاشتراك فيها من خلال إدخال عنوان بريدك الإلكتروني لتلقي الرسائل الترويجية لهذه المنتجات والتعرف على بداية الكرنفالات والتنزيلات وبالتالي تستطيع الاستفادة من هذه التنزيلات.

عروض متاجر عربي كوبون

 

3 العروض اليومية والموسمية على المتاجر الإلكترونية الكبرى

تقوم المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل أمازون وسوق.كوم ونون بعمل قسم خاص بالعروض اليومية والموسمية، تقوم فيه بعرض قائمة من السلع التي تتميز بالتنزيلات الكبيرة خلال فترة زمنية محددة، كما تحتوي بعض هذه المواقع على تنزيلات كبيرة على المنتجات المستعملة والمنتجات الأقل شيوعاً وتتسم بطلب منخفض، لذا لا تغفل تصفح هذا القسم عند التسوق أون لاين.

العروض اليومية والموسمية على المتاجر الإلكترونية الكبرى

 

4 العثور على كوبونات خصم للشراء أون لاين

مع توسع وانتشار التجارة الألكترونية ظهرت بعض المواقع التي تقوم بعرض أكواد تمنحك خصومات تعرف باسم كوبون خصم أو قسيمة شراء أو حتى كود خصم، ويمكن استخدام هذه الأكواد عند التسوق أون لاين عن طريق ادخالها عند التجار للحصول على تنزيلات وخصومات، وتكون في الغالب هذه الكوبونات لفترة محدودة.

ويأتي موقع عربي كوبون أحد أبرز هذه المواقع، حيث يقوم بتوفير كوبونات خصم لأكبر المتاجر الألكترونية في العالم والوطن العربي، والتي تشمل Amazon و Ali Express و souq.come  ونون ونمشي وأناس وغيرهم من المتاجر الإلكترونية الكبرى.

ويعمل كوبون خصم هذه المتاجر على تحسين المبيعات على مجموعة منتجات معينة، وزيادة حجم التداول في أوقات محددة، وتبقيك مهتما بالتسوق معهم.

عروضزافول السعودية

 

وتختلف طرق تفعيل واستخدام كوبون خصم الخاص بالمتاجر، وللحصول على هذه الخصومات اتبع الخطوات التالية:

قم بفتح الصفحة الرئيسية لموقع عربي كوبون، واختر قائمة الأقسام إذا كنت تبحث عن منتج معين أو قائمة المتاجر إذا كنت ترغب في الشراء من متجر بعينه.

أكواد الخصم

 

طرق تفعيل كود الخصم:

الطريقة الأولى: تفعيل كوبون خصم من خلال نسخه، وذلك عن طريق الدخول إلى المنتج او المتجر الذي ترغب الشراء منه والضغط على أيقونة عرض الكوبون، ثم نسخ كود الخصم ووضعه على المنتج الذي ترغب في شرائه خلال خطوات التسوق.

كودخصم

 

الطريقة الثانية: تفعيل كوبون خصم دون الحاجة لنسخ الكود، وذلك من خلال الدخول إلى المتجر الذي تود التسوق أون لاين من خلاله، عن طريق صفحة عربي كوبون ثم الضغط على أيقونة مشاهدة العرض.

ومن ثم يمكنك تفعيل كوبون خصم والدخول إلى المتجر والتسوق أون لاين مع الاستفادة من العرض كما هو مبين في الصورة التالية:

 

5 لا تغفل استخدام حيلة تكاليف الشحن عند التسوق أون لاين

  • الشحن المجاني

تُعد تكلفة الشحن أحد أهم البنود التي يجب أن تضعها في حسبانك خلال التسوق أون لاين، حيث أنها تمثل تكلفة مرتفعة نسبياً عن الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية، لذا يمكنك تصفح المواقع التي تقوم بعمل برنامج للشحن المجاني على عمليات الشراء عند الشراء بمبلغ محدد، لا تغفل هذا الأمر خلال المقارنة بين أسعار المنتجات على المتاجر المختلفة.

برنامج الشحن المجاني

  • خفض التكلفة وفقاً لتوقيت التوصيل

عادة ما تُقدم المتاجر الإلكترونية المختلفة بدائل مختلفة لعملية الشحن والتوصيل، فكلما كان التوصيل بشكل أسرع ارتفعت التكلفة، وبناءاً على ذلك يمكنك توفير بعض هذه التكاليف إذا أمكنك الانتظار في مقابل الحصول على شحن مجاني.

خطة الشحن والتوصيل

  • شراء أكثر من منتج عن طريق تاجر واحد

إذا قمت بشراء أكثر من منتج عن طريق تجار مختلفين على نفس الموقع، سيقوم كل منهم بشحن المنتج الذي طلبته بشكل منفصل، لذا يُفضل أن تقوم بشراء احتياجاتك من نفس التاجر إن أمكن ذلك.

يجب أن تأخذ في الاعتبار فرق الأسعار بين تاجر وآخر. عندما تقوم باختيار السعر الارخص لدى تاجر آخر، تذكر تكلفة الشحن وقم بالحساب الكلي للمنتجات وقرر أيهما أرخص. شراء المنتجات كلها من تاجر واحد أو تقسيم الطلب بين أكثر من تاجر.

 

تحقق من خطوات الأمان خلال التسوق أون لاين

بعد العثور على المنتج المثالي من حيث السعر، تأتي الخطوة التالية في التأكد من أمان عملية التسوق، سواء من حيث الجودة أو أمان عملية الدفع والاستلام، ومراجعة سياسات الاسترجاع، وسياسات استرداد الأموال، وفيما يلي أهم هذه الخطوات لضمان عملية تسوق أون لاين أمنة.

1 التأكد من تأمين موقع الشراء

قبل ملئ معلوماتك الخاصة وإدخال بيانات كرت الدفع الخاص بك، عليك التحقق من أمان الموقع الذي ستقوم بالتسوق من خلاله، لذا تأكد أن أي موقع تقوم بإجراء عملية شراء من خلاله يحتوي على أيقونة قفل بجانب العنوان خلال عملية السحب، وهو ما يضمن لك تشفير معلوماتك أثناء عملية الشراء.

وتحقق أيضاً أن عنوان الموقع يسبقه حرف s كما هو موضح “https: //www.example.com” بدلاً من “http://www.example.com”، وإذا كنت لا ترى القفل أو حرف الـS لا تستخدم هذا الموقع في التسوق أون لاين.

التحقق من أمان الموقع

2 استخدم البدائل الأكثر أماناً عند الدفع أون لاين

عند القيام بعملية التسوق أون لاين، يُفضل أن تستخدم بطاقة الائتمان أو بطاقة الشراء على الإنترنت بدلاً من بطاقة الخصم، حيث أنه توفر لك المزيد من الأمان إذا ما تم إختراق معلوماتك، وذلك لأنه يمكن إقاف بطاقة الائتمان إذا ما تم سرقة البيانات، أما في حالة سرقة بيانات بطاقة الخصم فيمكن للصوص الوصول مباشرة إلى الحساب المكصرفي الخاص بك، كما يُفضل استخدام بطاقة ائتمان واحدة في جميع عمليات التسوق أون لاين لتقليل مخاطر حدوث اختراق لبياناتك.

 

3 تأمين شبكة الاتصال اللاسلكية

إذا قمت بعملية التسوق من خلال شبكة wifi فتأكد أن هذه الشبكة تتمتع بالأمان، ويُفضل ألا تقوم بالشراء من شبكة لا تعرفها لأنها يمكن أن تكون غير أمنة وقد تسمح للمتسللين سرقة بياناتك أثناء عملية الشراء، لذا يُفضل أن تقوم بالشراء من خلال بيانات الاتصال أو من خلال شبكة wifi أمن  تحتوي علي كلمة مرور تأمينية من منزلك.

 

4 لا تستخدم كلمة مرور واحدة لحساباتك

إذا ما تمكن اللصوص من الوصول إلى بياناتك عن طريق أحد المتاجر التي تقوم بالتسوق أون لاين من خلالها، فإنهم سيتمكنوا من الحصول على بياناتك الأخرى من المتاجر التي تتعامل معاها إذا ما قمت بتوحي كلمة المرور لحساباتك على المتاجر المختلفة، لذا يُفضل أن تقوم بعمل كلمة مرور مختلفة لكل متجر.

 

5 احتفظ بفاتورة الدفع بعد عملية التسوق

عليك أن تحتفظ بفواتير الدفع التي قمت بها خلال عمليات الشراء الخاصة بك، وذلك حتى تتمكن من مقارنتها بكشف حسابك المصرفي، وهو ما سيساعدك في التعرف على إذا ما حدثت حالة احتيال لك أو سرقة خلال عملية الشراء أو لا.

 

6 تأكد من تقييمات التاجر

خلال التصفح بين المتاجر الإلكترونية المختلفة، لا تغفل التحقق من تقييمات المشترين للتاجر الذي ستقوم بطلب المنتج من خلاله، كما أنه يجب مراجعه أسباب التقييمات السلبية لأنها ربما قد لا تصنف على أنها سلبيات بالنسبة إليك ولكن شخصاً أخر يراها من السلبيات مثل مشاكل المقاسات عند شراء الملابس فهي مشكلة وارده لأنها تختلف من منتج لأخر وهنا يمكنك استبدال المنتج بكل سهولة، وإذا ما كانت تقييمات التاجر ايجابية فإن ذلك يعني أنك ستحصل على منتج عالي الجودة.

تقييمات التاجر

7 قم بمراجعة سياسات الاسترجاع والضمان

تعتبر سياسات الاسترجاع من أهم البنود التي يجب أن تنظر إليها خلال التسوق أون لاين، حيث أنها تضمن لك استرجاع المنتج الذي قمت بشراءة إذا حدثت مشكلة خلال عملية الشحن أو إذا كان غير مطابق للمواصفات الذي قام التاجر بعرضها، حيث يوضح لك هذا البند خطوات الاسترجاع والفترة التي يمكن الاسترجاع خلالها وكل ما تريد معرفته في هذا الشأن.

  • الاسترجاع المجاني

يُفضل أن تقوم بالشراء من المتاجر التي تضمن لك حق الاسترجاع المجاني، ولكن عليك معرفة أن هذه المتاجر تقوم بالاسترجاع المجاني لمرة واحدة فقط ولكن في حالة استرجاع نفس الطلب مرة أخرى قد تتحمل التكاليف.

سياسة الاسترجاع

  • تعرف على المنتجات التي لا تطبق عليها سياسة الاسترجاع

إقرأ جيداً قائمة السلع والمنتجات التي لا يطبق عليها سياسة الاسترجاع في المتجر الذي تقوم بالتسوق من خلاله، وتأكد أن المنتج الذي ستقوم بشرائه لا يندرج ضمن هذه القائمة.

السلع التي لا يتم استرجاعها

  • مراجعة الضمان

تحقق جيداً من إمكانية الحصول على ضمان للمنتج الذي ستقوم بشرائه، وما إذا كان هذا الضمان يتبع المتجر الإلكتروني مثل أمازون وسوق. كوم أو أنه يتبع التاجر الذي يقوم بعرض منتجاته على المتجر.

 

8 قم بمراجعة سياسات استرداد الأموال

عليك أيضاً أن تتعرف جيداً على طرق وسياسات استرداد الأموال بعد استرجاع المنتج، والتي يختلف كل متجر فيها عن الأخر، ويطبق كل منهم سياسات مختلفة وفقاً للدولة التي تمت الثفقة فيها، وكم يستغرق وقت استرداد الأموال بعد عملية الاسترجاع وما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها، كل هذه المعلومات ستجدها في نهاية الصفحة تحت بند خدمة العملاء.

سياسة استرداد الأموال

 

خطوات التسوق أون لاين

في النهاية وبعد تطبيق كل النصائح السابقة والاستقرار على المنتج والتاجر الذي ستقوم بالتسوق أون لاين من خلاله، سيتبقى لك في النهاية اتمام عملية الشراء والحصول على المنتج، وفيما يلي كيفية الشراء أون لاين خطوة بخطوة.

1 قم بعمل حساب خاص بك على المتجر الإلكتروني

تحتاج بعض المتاجر الإلكترونية إلى ضوروة وجود حساب خاص بك على المتجر للقيام بعملية الشراء من خلاله، وتسجيل كافة عمليات الشراء الخاصة بك، فإذا كنت لا تملك حساب على المتجر فقم بعمل حساب الأمر لن يستغرق منك سوى بضع دقائق، أما إذا كنت تمتلك حساب فإنتقل إلى الخطوة التالية.

خطوات التسوق أون لاين

 

2 أضف المنتج الخاص بك إلى عربة التسوق

بعد الدخول إلى حسابك الخاص على المتجر الإلكتروني، قم باختيار المنتج الذي ترغب في شراءه، واضغط على أيقونه “أضف إلى عربة التسوق”، وفي بعض المتاجر يمكنك الشراء مباشرة من خلال أيقونة “اشتري الأن”.

خطوات التسوق أون لاين

3 استكمال عملية التسوق

بعد الضغط على أيقونة “اشتري الأن” أو “استكمال عملية التسوق” إذا كان المنتج بعربة التسوق الخاصة بك كالآتي:

  • قم باستخدام كوبون خصم الخاص بالمنتج أو المتجر مثل كود خصم على اكسبرس في المكان المخصص له.
  • استكمل البيانات الخاصة وبيانات الشحن.
  • أدخل طريقة الدفع التي تلائمك والبيانات الخاصة بها مع التحقق من الأمان كما ذكرنا.
  • اضغط على أيقونة “confirm” أو “إجراء الطلب”.
  • احتفظ برقم الطلب الخاص بك وتعرف على موعد التسليم، حتي يتثنى لك متابعة طلبك.

خطوات التسوق أون لاين